بناء المشروع الريادي على الانترنت في 7 خطوات

شارك هذه المقالة

أن تطلق العنان لأفكارك ثم تستلهم فكرة صغيرة تصنع منها مشروعا كبيرا يعني أنك شخصية ملهمة طموحة ومبدعة قادرة على التغيير.

نالت المشاريع الريادية اهتماما كبيرا في الوقت الراهن من قبل رواد الأعمال، ووجدوا فيها مساحة واسعة للتحليق في سماء الإبداع، ومع التطور الحاصل في أدوات التكنولوجيا ووسائل التواصل والانترنت جعل من بناء المشروع الريادي أمرا ملحا لتحقيق الربح وجني الأموال.

ورشة عمل في التجارة الإلكترونية

وبكل تأكيد إن ازدهار الانترنت والعالم السحابي أدى إلى نمو المشاريع الريادية والأعمال بشكل ملحوظ وخصوصا مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يقضون أوقاتا كبيرة في استخدام الانترنت والهواتف الذكية.

آن الأوان لصنع بصمتك في عالم الريادة و بناء ذاتك في إنشاء مشروعك الريادي، ولتحقق نجاحا في ذلك عليك اتباع أهم 7 خطوات في بناء المشروع الريادي.

سبع خطوات لبدء المشروع الريادي على الإنترنت

إذا كنت مبتدئا في عالم ريادة الأعمال، وتجد نفسك أهلا على بناء المشروع الريادي الناجح ، ولديك الفكرة والحافز ، يجب عليك أن تتبع عددا من الخطوات المتسلسلة لتنمو بمشروعك من الصفر حتى القمة نذكرها في هذا المقال.

الخطوة الأولى: ابدأ مشروعًا يلبي حاجة

يبدأ المشروع الريادي بفكرة مستوحاة من حاجة ماسة لدى المجتمع، الريادي الناجح يتحسس السوق ويتطلع إلى ما يحتاجه الناس في الوقت الراهن ويتعرف على المشكلات الموجودة أو الخدمات التي يفتقر إليها السوق.

 قم بزيارة المنتديات عبر الانترنت لمعرفة ما يسأل عنه الناس ومتطلباتهم، ربما يتطلب الأمر زيارة الشركات القائمة ذات الصلة بفكرتك، ممكن أن تبحث في الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الناس.

 يخطئ معظم الأشخاص الذين يبدأون مشروعهم في البحث عن طبيعة المنتج ثم حاجة السوق ، بينما القاعدة هي عكس ذلك أي ما يحتاجه السوق أولا ثم طبيعة المنتج.

مثال/ 

باتت مستلزمات الوقاية من فيروس كوفييد 19 ضرورة ملحة لدى العالم، و قد تنافست الشركات في تصنيع الكحول وأقنعة الوجه واليدين، هنا تظهر حاجة الناس والسوق لهذه المستلزمات مما يطلق العنان لأصحاب الفكر الريادي بإنتاج أدوات تعزز استخدام أدوات السلامة .

إذن بعد أن تدرس حاجة السوق عليك أن تتحقق من منافسيك المحتملين من خلال زيارة مواقعهم وملاحظة ما يفعلونه لسد الطلب. ثم تفكر ما القيمة المضافة لمنتجك على المنتج الموجود فعليا في السوق و بالتالي تحقق منافسة أفضل.

الخطوة الثانية : ابدأ بنسخة تجريبية 

أنت بحاجة لجذب جمهور حول فكرتك، وإقناعهم بها، ضع اسما جذابا و مقنعا يحمله منتجك أو الخدمة التي ستقدمها لتثير اهتمامهم، ركز على المشكلة التي يحلها منتجك،  ومن هنا تتأسس مصداقيتك حول مشروعك وتصل إلى المرحلة التي تحقق فيها وصولا أكبر من قبل العملاء وهي أولى خطوات النجاح في بناء المشروع الريادي.

بناء المشروع الريادي يحتاج منك أن تكون لحوحا في عرض منتجك لذا من المفيد لك أثناء بناء المشروع الريادي الخاص بك أن تقدم نموذجا تجريبيا ونسخة مجانية منه ثم تضيف شهادات من أشخاص استخدموا منتجك. 

خلال هذا النسخة أنت تحتاج إلى التركيز على القيمة المضافة والميزة التنافسية لمنتجك ، بمعنى  قدرة منتجك أو خدمتك بشكل فريد على حل مشاكل الأشخاص أو تحسين حياتهم. فكر كعميل واسأل “ما الفائدة من ذلك بالنسبة لي؟”

الخطوة الثالثة: تصميم موقع الويب الخاص بك.

بمجرد وضوح الفكرة  وتشكيل المنتج الخاص في مشروعك ، فأنت الآن جاهز لتصميم موقع الويب الخاص بشركتك الصغيرة وهو من أهم خطوات بناء المشروع الريادي على الانترنت.

موقع الويب يجب أن يشد انتباه العميل في أقل من خمس ثوان وإلا فقدت العميل، لذا اجعل واجهة المستخدم للموقع الالكتروني بسيطة وسهلة جدا،  بعض النصائح المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم الموقع:

  • اختر خطًا عاديًا أو خطين عاديين على خلفية بيضاء.
  • اجعل التنقل بين الشاشات واضحًا وبسيطًا ، ونفس الشيء في كل صفحة.
  • عزز الموقع الإلكتروني  بالرسومات أو الصوت أو الفيديو إذا كانت تعزز منتجك.
  • قم بإضافة عرض جذاب للعميل يجعله يدخل بريده الالكتروني لرؤية العرض وبهذا تتمكن من جمع عناوين البريد الإلكتروني عند الحاجة.
  • اجعل عملية الشراء سهلة – ما لا يزيد عن نقرتين بين العميل المحتمل والدفع.
  • موقع الويب الخاص بك هو واجهة مشروعك على الإنترنت ، لذا اجعله مناسبًا للعملاء.

الخطوة الرابعة: استخدام محركات البحث

في المشاريع الريادية على الانترنت أصبح الربح من خلال الدفع بالنقرة ، و إعلان الدفع بالنقرة هو أسهل طريقة لجلب حركة مرور العملاء إلى الموقع الجديد. لهذه الطريقة ميزتان :

أولاً ، تظهر إعلانات الدفع مقابل النقرة Pay per Click والتي تختصر بـ PPC على صفحات البحث على الفور مما تجذب العملاء المستهدفين إلى موقعك.

وثانيًا ، تتيح لك إعلانات PPC اختبار كلمات رئيسية مختلفة ، بالإضافة إلى العناوين الرئيسية والأسعار وطرق البيع. 

يمكنك أيضًا استخدام إعلانات PPC لاكتشاف أفضل الكلمات الرئيسية وأكثرها تحويلاً. بعد ذلك ، يمكنك توزيع الكلمات الرئيسية في جميع صفحات موقع ، مما يساعد في تحسين تصنيفك ضمن نتائج البحث على محركات البحث المعروفة.

الخطوة الخامسة : تغذية الموقع بالمحتوى

أنت بحاجة إلى زيادة حركة المرور إلى موقعك، وبما أنه قد كثر استخدام الناس للإنترنت للعثور على المعلومات فهذه فرصة لك لتقديم معلومات مجانية من خلال المقالات والمحتوى الذي يجذب عملائك وتزيد من مرورهم على موقعك وبالتالي  تحصل ترتيب أفضل على محركات البحث. السر في ذلك هو تضمين روابط إلى موقعك دائمًا مع كل معلومة.

عليك أن تثري موقعك بمحتوى ذو علاقة بالمنتج الخاص في مشروعك الريادي، يتمثل المحتوى في مقالات أو مقاطع فيديو أو أي محتوى آخر يجده الناس مفيدًا. كن نشيطا وقم  بنشر المحتوى من خلال روابط المقالات عبر الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي حيث  يتواجد السوق المستهدف، ولا تنسى بتضمين روابط  مثل “إرسال إلى صديق” في المحتوى القيم على موقع الويب الخاص بك.

كثف من الروابط مع المواقع ذات الصلة بمنتجك، ستجد في كل مرة قراء جدد،  مما يعزز حضورك في أوائل نتائج البحث على محركات البحث. ولكن الأفضل من ذلك ، أن كل موقع ينشر المحتوى الخاص بك سيرتبط بمحتوى موقعك . تكثيف الروابط من المواقع ذات الصلة يعزز حضورك في نتائج ترتيب موقعك على محركات البحث.

الخطوة السادسة : تحويل الزوار إلى مشترين من خلال التسويق 

عندما تقوم بإنشاء قائمة المشتركين ، فأنت تقوم بإنشاء أحد الأصول الأكثر قيمة في بناء المشروع الريادي الخاص بك عبر الإنترنت.  لقد منحك عملاؤك والمشتركون إذنًا بإرسال بريد إلكتروني إليهم. هذا يعني:

  • أنت تمنحهم شيئًا ما طلبوه.
  • أنت تطور علاقات مدى الحياة معهم.
  • الاستجابة قابلة للقياس بنسبة 100 في المائة.
  • يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر أنواع التسويق فاعلية وأوفرها مقارنة بالتسويق المطبوع أو التلفزيوني أو الإذاعي لأنه الاستهداف يكون فيه موجه  للغاية.

الخطوة السابعة : زيادة دخلك من خلال المبيعات 

الهدف الاستراتيجي من بناء المشروع الريادي هو تحقيق الربح وزيادة الدخل، وقد تتمثل إحدى أهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت في تطوير القيمة المضافة لمنتج معين حسب حاجة العميل للمحافظة عليه، وحسب احصائيات التسويق عبر الانترنت أن ما لايقل 36 % من الأشخاص الذين اشتروا منك أول مرة سوف يشترون منك مرة أخرى إذا تابعت معهم متطلباتهم وطورت من خدمتك، عليك الاحتفاظ بعملائك وحملهم على الشراء منك مرات ومرات من خلال: 

  • اعرض جميع المنتجات مع وصف دقيق لها ورابط مباشر لعملية الشراء.
  • أرسل قسائم الولاء الإلكترونية التي يمكن لهم استردادها في زيارة العملاء القادمة.
  • اعرض المنتجات ذات الصلة على صفحة “شكرًا لك” بالتي تظهر بعد شراء منتجك.
  • كافئ عملائك على ولائهم و سيصبحون أكثر ولاءً.

عالم الانترنت سريع التطور ومزدهر،  ومواكبته تتطلب جهد ودراسة مستمرة، إلا أن مبادئ بناء المشروع الريادي على الانترنت لن تتغير حتى  وإن تغيرت الأدوات، فإذا كنت قد بدأت في بناء المشروع الريادي الخاص بك على الانترنت جرب أن تتبع هذا التسلسل الذي يؤهلك إلى بناء المشروع الريادي الناجح ، وتصل إلى تحقيق أهدافك من الشهرة وتحقيق الربح وزيادة الدخل.

كن شريك الشركات الأجنبية

ورشة عمل مجانية

More To Explore

التسويق بالعمولة

أفضل 16 شركة لتسويق بالعمولة

مرحبًا بكم في هذا الدليل الشامل لبرامج التسويق بالعمولة! يُعتبر التسويق بالعمولة من أبرز الطرق الفعّالة لكسب الدخل عبر الإنترنت، حيث يتيح للأفراد والشركات الفرصة

علامة تجارية
ريادة أعمال

كيف يمكنك بناء علامة تجارية ناجحة؟

العلامة التجارية الناجحة والمميزة هي ما يحتاجه رجال الأعمال الجدد، والهدف الأبرز الذي تسعى وراءه المشروعات التي تفتتح حول العالم يوميًا. لكن ما هي العوامل

الذكاء الإصطناعي

خلني أخذك في رحلة كيف تخلي الذكاء الإصطانعي يعمل لصالحك على الإنترنت