التسويق عبر تويتر (كيف تبدأ بشكل مجاني وكيف تستعمل الإعلانات الممولة)

التسويق عبر تويتر

التسويق عبر تويتر له عدة مميزات تعتمد بشكل رئيسي على فهم آلية عمل الموقع واستغلالها لتحقيق غرضك من التسويق. يتمتع تويتر بجمهور كبير لديه ثقافة الشراء أونلاين إلى حد أشبه بالعادات اليومية. يشمل هذا الدليل شرح وافي للطرق المجانية لزيادة أعداد المتابعين لنشاطك التجاري، وبدء استهداف الأشخاص المحتاجين لخدمتك أو منتجك بطريقة ذكية تضمن توفير الوقت والمال وتحقيق تجاوب أكثر فاعلية مع نشاطك التجاري، وأخيرا نقدم لك نصائح هامة للغاية في حال فضلت الاعتماد على الإعلانات الممولة بغرض التسويق عبر تويتر.

اقرأ أيضًا: نصائح لجميع رجال الأعمال في العشرينات من العمر

التسويق عبر تويتر

تويتر هو موقع تواصل اجتماعي أطلق في مارس 2006، وأصبح متوفرا باللغة العربية منذ مارس 2012. منذ ذلك الحين أصبح تويتر هو موقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في منطقة الخليج العربي على وجه التحديد بالإضافة إلى مجتمعه الحالي الذي يضم مواطني أمريكا وكندا وأوروبا وأستراليا ذوي القوة الشرائية العالية والذين يفضلون استعمال تويتر عن بقية مواقع التواصل عبر شبكة الإنترنت[1].

يعتمد تويتر على التغريدات والتفاعل معها عن طريق الإعجاب أو إعادة التغريد. خوارزميات تويتر تستجيب بشكل أكبر لاستعمال الكلمات الأكثر استعمالا والترندات الرائجة تبعا لكل فئة أو منطقة. كما أن استعمال الهاشتاج له دور فعال في استهداف الأشخاص المهتمين بمجالك.

الخطوات الأولى في التسويق عبر تويتر

التسويق عبر تويتر
التسويق عبر تويتر – الخطوات الأولى في التسويق عبر تويتر – التسويق عبر تويتر (كيف تبدأ بشكل مجاني وكيف تستعمل الإعلانات الممولة)

إنشاء حساب على تويتر هو أولى خطوات التسويق عبر تويتر. رغم سهولة هذه الخطوة ولكن لا تتهاون في إتمامها بالشكل الصحيح الذي يضمن ظهورك بشكل احترافي. ستكتب اسم نشاطك التجاري أو شركتك في البداية (إذا كنت في مرحلة الاختيار اقتنِ اسما يعلق بالأذهان). سيطلب منك كتابة نبذة تعريفية قصيرة بنشاطك وعليك استغلالها على الوجه الذي يمثلك بوضوح للعملاء. 

يلي ذلك كتابة معلومات عامة عنك مثل الموقع الجغرافي، والموقع الإلكتروني، وتاريخ الميلاد. في هذه الخطوة أيضا ستختار صورة الملف الخاص بك (مثل لوجو شركتك) وصورة الغلاف. احرص على أن تكون الصور معبرة عن نشاطك التجاري لأنها مما يعلق بأذهان متابعيك ولا ينصح بتغييرها مع الوقت[2].

زيادة المتابعين بسرعة

لجمع جمهور من المتابعين، ابحث عن الفئة المستهدفة باستعمال الكلمات الشائعة المتعلقة بنشاطك أو المنتج والخدمة التي تقدمها. سيظهر لك عدة نتائج في البحث، اختر علامة التبويب “الأشخاص” ليظهر لك الحسابات الشهيرة المشابهة لنشاطك. ثم اختر أحدها وابحث عن المتابعين وقم بالضغط على خيار “تابع” الموجود أمام كل اسم مستخدم. 

احذر هنا من المتابعة العشوائية حتى لا يتم حظرك أي لا تضغط بشكل سريع أو تلقائي بالترتيب، بل كأنك تختار من تتابعه، كذلك لا تقم بمتابعة أكثر من 200 شخص يوميا. هذه الاستراتيجية المجانية تعتمد على مبدأ أنه غالبا ما سيقوم الأشخاص الذين تتابعهم برد المتابعة لك بشكل تلقائي إذا كانوا مهتمين بمجال نشاطك وما تعرضه أو تقدمه على حسابك[2].

وصول المنشورات

استعمل الهاشتاج الأنسب لنشاطك وما تعرضه اعتمادا على معرفة كلمات البحث الأكثر استخداما في مجالك. العدد المثالي للهاشتاج هو خمس هاشتاجات بحد أقصى في كل بوست. فقد وجدت الدراسات أن فرص التفاعل مع المنشورات تزداد بكثرة الهاشتاجات ليصل ذروته عند 5 – 6 هاشتاجات ثم تتضائل الفرص بزيادة عدد الهاشتاجات إلى 10 أو حتى أكثر من ذلك[3]

لتوسيع نطاق وصولك، أنصحك باختيار “الإشارة إلى الأصدقاء” في منشورك. قم بعمل إعادة تغريد بتعليق لمنشورات الأشخاص المشهورين في مجالك لتعميق تواجدك وكسب فرصة إظهار نفسك بشكل أوضح للجمهور المتابع لهم.

التسويق عبر تويتر مجانا: بحث تويتر المتقدم

التسويق عبر تويتر

هذه الاستراتيجية تعتمد على إبداعك ومهارتك في البحث وعليك بالتحلي بصفات الصبر وجمع المعلومات وحسن استغلالها. قم بالدخول على متصفح جوجل واكتب في مربع البحث “بحث تويتر المتقدم” أو الوصول للموقع مباشرة عبر https://twitter.com/search-advanced?lang=ar.

اكتب الكلمات الشائعة الاستخدام في منشورات جمهورك المستهدف والتي تعتقد أنها تشير إلى احتياج خدمتك أو منتجك بشكل مباشر، واضغط “بحث”. اختر البحث عن “الأفضل” أو “الأحدث” لتستعرض المنشورات. ثم حدد الأشخاص المحتاجين لخدمتك واعرض عليهم خدماتك بشكل مباشر بأسلوب مهذب وجذاب. تلك الطريقة هي الأكثر فاعلية من كل الاستراتيجيات المجانية في التسويق عبر تويتر.

شاهد أيضا: معلومات عن التسويق الرقمي (خصائصه وقنواته)

الإعلانات الممولة

تحديد الهدف

في حال كنت تفضل الاعتماد على الإعلانات الممولة، فأول ما يطلب منك هو تحديد الهدف من الحملة الإعلانية والذي قد يكون زيادة الوعي بنشاطك التجاري (وصول أكبر) أو ترغب في جذب الاهتمام (الاعتبار) ويشمل ذلك زيادة عدد الإعجابات والمتابعين وإعادة التغريد (تختار واحد منهم) أو تحاول الإكثار من عدد التحويلات إلى موقعك الخاص أو التطبيق الخاص بك لتحميله. 

أنصحك بشدة أن تختار (متابعون) تحت خيار (اعتبار) خاصة للمسوقين بالعمولة. السبب هو أن باقي أنواع التفاعل لا تضمن قدرتك على الوصول لأصحابها في المستقبل ولا تخلق معهم علاقة طويلة الأمد للتفاعل مع منشوراتك المستقبلية. المتابعة تضمن فرص تفاعل أكبر في قادم منشوراتك[4]

تفاصيل الحملة الإعلانية

بعد تحديد الهدف ستنتقل إلى تفاصيل الحملة الإعلانية لاختيار اسم الحملة وتحديد الميزانية ومدة الحملة. لتنتقل عقب ذلك لتفاصيل المجموعة الإعلانية وهنا يمكنك تقسيم حملتك بحيث تحمل كل مجموعة خصائص معينة أولها نوع العطاء وأوصيك بتغيير الوضع التلقائي ليصبح “التكلفة اللازمة” ووضع المبلغ المناسب لظروفك المادية. 

ثاني التفاصيل هي التركيبة السكانية ومنها تحدد خصائص الجمهور المستهدف مثل الجنس، العمر، الموقع، اللغة، الأجهزة (نظام التشغيل وطراز الجهاز في حالة تسويق منتجات معتمدة على تلك الخصائص أو دعها على اختيار “الكل”)[4]

ضبط ميزات الاستهداف وإطلاق الحملة

ثالث التفاصيل الهامة هي ميزات الاستهداف وهنا اقتنِ “الكلمات الرئيسية” بعناية كيفما ترغب. يساعدك التسويق عبر تويتر في معرفة جمهور كل كلمة مقترحة، و”المتابعون المشابهون” لاختيار الصفحات الشهيرة التي تعرض نفس نوع نشاطك.

قم باختيار التغريدات التي ترغب في ظهورها للمستخدمين في نطاق حملتك الإعلانية. ثم اضغط على “التالي” لتنتقل إلى صفحة “مراجعة وإطلاق الحملة” حيث تستطيع استعراض حملتك كما ستظهر للجمهور ومراجعة كافة التفاصيل الخاصة بها. بانتهائك من المراجعة اضغط على “إطلاق الحملة” وانتظر فترة (بضع ساعات) ليصلك رد الإدارة بالموافقة على إطلاق حملتك وبدء تشغيلها[4].

كيف أوظف التسويق عبر تويتر لتحقيق الربح

يمكنك استعمال التسويق عبر تويتر سواء كنت صاحب متجر أو مسوق بالعمولة. تقدم لك “التسويق عبر تويتر” ما تحتاجه لامتلاك عمل تجاري قائم فهي الخيار الأمثل لك ونرحب بك لاستعراض محاور الدورة عبر الرابط الآتي https://econabdullah.com/twitter

خاتمة

يعتبر التسويق عبر تويتر من أوسع مواقع التواصل الاجتماعي من حيث فرص التسويق وتنوع خصائص رواده من المستخدمين من كل مكان حول العالم لا سيما الدول ذات متوسط الدخل المرتفع للفرد. يمكنك التعامل مع شركات في أي مكان من العالم وتسويق منتجاتهم، والترويج لمتجرك الإلكتروني الخاص، وبيع منتجاتك أو تقديم خدماتك بسهولة عبر تويتر. كل ما تحتاجه هو جهاز يصلك بالإنترنت لتعلم أساسيات التسويق الإلكتروني عبر دوراتنا المخصصة على موقع أكاديمية ريادة الأعمال عبر الرابط التالي https://entrdemy.com/. ننتظرك بفارغ الصبر لتحقق أحلامك وتنضم لمجتمع المتدربين الناجحين.