التسويق عبر فيسبوك (كيف تنشئ حملتك الإعلانية من الصفر وحتى الاحتراف)

التسويق عبر فيسبوك

نبذة عن التسويق عبر فيسبوك

التسويق عبر فيسبوك
التسويق عبر فيسبوك – التسويق عبر فيسبوك (كيف تنشئ حملتك الإعلانية من الصفر وحتى الاحتراف)

وفقا للإحصائيات عن التسويق عبر فيسبوك، يوجد أكثر من 1.6 مليار شخص بالعالم يتواصلون مع أحد الأنشطة التجارية عبر فيسبوك[1]. منذ تأسيس موقع فيسبوك في عام 2004، وعلى مر السنين أصبح أشهر موقع تواصل اجتماعي على شبكة الإنترنت. كما أن استحواذ فيسبوك على إنستجرام وواتس آب زاد من قوة الشركة وأحدث طفرة في أعداد المستخدمين حتى أصبح روتينا يوميا لا غنى عنه لهم. التسويق عبر فيسبوك له مزايا قوية وله خطوات محددة نرشدك لها في السطور القادمة لتطبقها بالشكل الذي تطمح إليه. فلنبدأ التعلم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن التسويق الرقمي خصائصه وقنواته

الخطوة الأولى: تحديد هدفك

لتحصل على المرجو من حملتك الإعلانية، عليك أولا التركيز على هدف محدد تسعى له من خلال التسويق عبر فيسبوك. يختلف تحديد الهدف وفقا للمنتج أو الخدمة التي تقدمها، فقد يكون هدفك هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية. وقد تطمح للوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص المهتمين بمجال نشاطك التجاري أو المتواجدين في نطاق جغرافي قريب من شركتك. إذا كنت تملك تطبيقا فأنت هنا تضع هدفك أن يزداد عدد مرات تثبيت تطبيقك. وقد ترغب في زيارات أكثر لموقعك أو مراسلتك عبر ماسنجر وتتولى أنت مهمة جذبهم وحثهم لاتخاذ الإجراء الذي ترغب به. ولذلك من الأهداف الجيدة في البداية تجميع بيانات العملاء المحتملين، الأمر الذي يسمح لك بفهم أكبر لاحتياجات جمهورك. وقد تطمح لزيادة التفاعل مع منشوراتك وعدد مرات مشاهدة الفيديوهات التي تصنعها.[2]

الخطوة الثانية: اختيار الجمهور المستهدف

التسويق عبر فيسبوك
اختيار الجمهور المستهدف

يتمتع التسويق عبر فيسبوك بإمكانيات تتيح لك توجيه إعلانك للفئة الأكثر توقعا للاستجابة لإعلانك والتفاعل معه، ما يساعدك لتحقيق هدفك. وعامةً تتوفر ثلاث خيارات لاختيار الجمهور وهي:

الجماهير الأساسية

الاختيار هنا يتم وفقا لتحديد معايير وخصائص مميزة للمستخدمين. قد تكون مثلا تحديد فئة عمرية أو جنس معين. تستطيع كذلك اختيار مستوى تعليمي معين، نطاق جغرافي معين أو اهتمامات وسلوكيات معينة للمستخدمين. هنا أنت تملك بالفعل المعلومات الكافية لتوجيه إعلانك وتحقيق أقصى استفادة.

الجماهير المخصصة والمشابهة

الجماهير المخصصة تعني معاودة التواصل مع الأشخاص الذين تفاعلوا مع نشاطك من قبل وأظهروا الرضا عن خدماتك. لذا تقوم بإعادة استهدافهم في حملتك الجديدة. ننصحك هنا باستخدام أداة تجميع بيانات العملاء مثل الإيميل وأرقام الهواتف. أما بالنسبة للجماهير المشابهة فهنا تعتمد على فيسبوك لتوجيه إعلانك لأشخاص لهم نفس خصائص متابعيك الحاليين.[3]

الخطوة الثالثة: تعيين موضع ظهور إعلانك

بلغة التسويق عبر فيسبوك، كلمة “موضع” تعني مكان ظهور إعلانك. تتنوع المواضع حسب الميزانية التي ستخصصها ونوع إعلانك بين فيسبوك، إنستجرام، ماسنجر أو أودينس نيتوورك. بكل بساطة يمكنك اختيار الموضع ليكون على الوضع “تلقائي” لتمنح مدير الإعلانات الإذن لاختيار الموضع الأكثر جذبا للجمهور المستهدف ما يعظم استفادتك من الإعلان. قد يظهر إعلانك في “آخر الأخبار” أو علامة تبويب Facebook Marketplace أو Facebook Watch على فيسبوك. في حالة إنستجرام سيظهر في علامة تبويب “استكشاف”، كذلك تمثل القصص مكانا رائعا لحصد أكبر قدر من التفاعل.[4]

الخطوة الرابعة: ضبط الميزانية وتنسيق الإعلان 

الميزانية في لغة التسويق عبر فيسبوك تعني الحد الأقصى الذي تضعه للإنفاق على الحملة الإعلانية ككل. أما مصطلح “الإنفاق” فيعني المبلغ الفعلي الذي ستنفقه على الحملة حسب أدائها وتفاعل الجماهير معها. تشير الإحصائيات إلى أن معظم الأشخاص ينفقون على شرب القهوة أكثر مما ينفقوه على حملتهم الإعلانية يوميا وهذا يشير إلى أنك تستطيع بدء حملتك الإعلانية وفقا لظروفك المالية دون قيود. خيارات تنسيق الإعلان تتشابه إلى حد كبير مع خيارات إنستجرام، يمكنك مطالعة أنواع الإعلانات وتنسيقاتها المتنوعة عبر مطالعة مقالنا “دليلك الكامل في التسويق عبر إنستجرام”.[5]

الخطوة الخامسة: قياس أداءك في التسويق عبر فيسبوك

بعد أن تنتهي من تنسيق إعلانك، تتقدم بطلب لنشر الإعلان وتنتظر موافقة إدارة فيسبوك عليه، وعقب تلقيك الموافقة هنيئا لك، أصبح إعلانك جاهزا ليدخل حيز التنفيذ. تأتي هنا واحدة من أكثر الخطوات نفعا وتعليما لك ألا وهي استخدام أدوات قياس أداء الإعلانات. عبر مدير الإعلانات ستصل إلى تحليلات فورية لكل إعلان في حملتك، وكل ما عليك هو إعمال عقلك لتحديد ما هو فعال منها حقا لتكراره. فهم الجمهور هو السر في نجاح التسويق عبر فيسبوك وليس الاهتمام بالمنتج أو الخدمة المقدمة فقط ولعل هذا ما نعلمك أسراره عبر دوراتنا المتخصصة في هذا المجال.[6] 

اقرأ أيضًا: الأخطاء الشائعة في الدروبشبينق

الوقت المناسب للنشر

يعد تحديد الوقت المناسب لنشر إعلانك من الخطوات بالغة التأثير على فاعلية حملة التسويق عبر فيسبوك الخاصة بك. فمثلا قد يتواجد الجمهور المستهدف في وقت معين من اليوم أو أيام معينة من الأسبوع أكثر من غيرها من الأوقات، وقد يكون استعدادهم للتفاعل كبيرا في أوقات معينة ويقل جدا في أوقات أخرى. تساعدك “رؤي فيسبوك” في تحديد أوقات نشاط معجبيك وأوقات زيادة التفاعل مع إعلاناتك لتمنحك الاستفادة القصوى من الإعلان. ومجددا ننوه أن فهم عملائك هو مفتاح نجاحك.

كيف أصل للاحتراف في التسويق عبر الإنترنت؟

التسويق عبر فيسبوك
التسويق عبر فيسبوك – التسويق عبر فيسبوك (كيف تنشئ حملتك الإعلانية من الصفر وحتى الاحتراف)

هدفك الأعم من الإعلان هو التقرب لعملائك وجعلهم يشعرون بالسعادة حيال رؤية نشاطك وبالتالي سيمثلون المعلنين الخفيين لك في محيطهم ودوائرهم الاجتماعية، لذا وجب تعلم مهارات التسويق عبر الإنترنت فلا غنى عنها في هذا الصدد ولأن هذا الأمر يكون شاقا جدا على الراغبين في الاحتراف أو حتى مجرد الإعلانات البسيطة، فقد أعددنا دورات مخصصة تطلق العنان لقدراتك في عالم التسويق الرقمي، ولتبدأ فكل ما عليك هو الاشتراك في دورتنا “التسويق عبر انستا” بسعر حصري لفترة محدودة. 

الاعتماد على التسويق بالمؤثرين

التسويق عبر فيسبوك

يلجأ الكثير من أصحاب الشركات ومقدمي الخدمات في الوقت الحالي إلى التعاقد مع مؤثر (هو الشخص صاحب المتابعين المتفاعلين معه باستمرار من خلال الإعجاب والتعليقات ومشاركة المحتوى الذي يقدمه) بغرض التسويق عبر فيسبوك. يضفي المؤثر (Influencer) انطباعا قويا لدى متابعيه، ويمنحهم شعورا مريحا بأنهم في حالة استخدموا المنتج المعلن عنه من قبل المؤثر سوف يصبحون مثله. المعضلة هنا هي تكلفة التعاقد مع مؤثر مشهور خاصة في بداية نشاطك التجاري و حملة التسويق على فيسبوك الخاصتك.

المؤثرون الصغار 

إليك نصيحة ذهبية في هذا الأمر الذي تستطيع استغلاله في بداية طريقك وعدم امتلاك الميزانية الضخمة للبدء، سوف تبحث عن مؤثر صغير (micro-influencer) وهو الشخص الذي يملك عدد أقل من المتابعين مقارنة بالمؤثرين الكبار. لكنه على قلة عدد المتابعين، يمتلك جمهورا يمثل الفئة التي تريد استهدافها، مثلا اختيار كاتب أو مقدم محتوى في المجال الطبي للإعلان عن جهاز طبي قمت بتصميمه سيجذب لك جمهور ممن يعانون مشاكل صحية أو ذويهم وسيكون جهازك مناسبا لهم ما يزيد من فرص استجابتهم للإعلان. لاحظ أيضا أن هؤلاء المؤثرين الصغار يرتبطون بعلاقة شخصية مع متابعيهم وأكثر حرصا واهتماما بتلبية احتياجاتهم ما يولد ولاء من قبل المتابعين يصب في مصلحتك بميزانية أقل.

التسويق عبر فيسبوك و الدروب شوبينج

مؤخرا ظهر مجال جديد لاستخدام فيسبوك في تحقيق الربح عبر ما يعرف بالدروب شوبينج أو بيع منتجات لشركات أخرى وتحقيق هامش ربح كأنك حلقة وصل بين العميل والشركة. ما هو الدروب شوبينج؟ وما دليل النجاح فيه؟ وكيف تنشئ سجل تجاري؟ كل هذا تستطيع تعلمه بسهولة عبر دورتنا الشاملة.

كما يوجد مع الدورة حجز ساعة استشارية مع أقوى المسوقين العرب عبر الإنترنت. وإن كنت ترغب في المزيد فعليك تعلم أشياء مثل الهوية التجارية والتسويق بالعمولة لمتجرك فمرحبا بك في دورتنا “التسويق لمتاجر الدروب شوبينج”. نحن في انتظارك، فلتبدأ التعلم.

اقرأ أيضا: دليلك إلى التسويق بالعمولة