شف كيف إستطاع خالد العبرة بعمر ٢٢ سنة بناء متجر إلكتروني.

تعلم قصة خالد الي فتح متجر إلكتروني بعمر ٢٢ سنة!

المقدمة:

خالد العبرة شاب في الـ ٢٢ سنة من عمرة اكتشف شغفه في التجارة الإلكترونية لكن لم يسبق له ان عمل في عمل تجاري سابقاً، خالد كان جداً متخوف في بداية عملة التجاري لكن عندنا تعرف على عبد الله الفوزان بتويتر حس إنه أخيراً لقى شخص يمثل طموحة!

يقول خالد العبرة ان اول خطوة في العمل التجاري تقوم على أساس واحد وهو القراءة المستمرة في المجال الي تبي تدخل فيه، فلو تبي تفتح متجر إلكتروني يجب عليك البحث والقراءة في التجارة الإلكترونية بشكل مستمر! وعليك ايضاً بمتابعة بمن هم سبوقك في التجربة التجارية والتعلم منهم!

الشي الثاني وهو مهم جداً ان تجد شخص تستطيع التعلم منه، شخص تعجب بإسلوبة وطريقة تدريسه ومن سهل ان تحس نفسك مع شخص ثقة! لذالك إخترت انا عبدالله الفوزان ودورة مسرعة الدروبشبينق إلي تعلمت الكثير فيها وسهلت لي الأمور الكثيرة واختصرت لي سنين كثيرة! عبدالله الفوزان شخص طاح في مشاكل كثيرة في التجارة الإلكترونية وكان يشاركها بشكل مستمر سواء على قناته في اليوتيوب ولا على حسابة في تويتر، عجبتني شخصيته وقلت هذا هو الشخص الي بتعلم منه التجارة هذي!

أول خطوة تعلمتها:

Related image

الحصول على منتج للبيع:

الكثير كان يبحث عن وش تخصص المتجر لكن الصراحة انا كنت ادور عن المنتج قبل تخصص المتجر! عبدالله نصحني إني ألقى منتج يحل مشكلة، فبدال مااعصر مخي للمشاكل الموجودة في العالم قررت إني اشوف المنتجات وحلولها واشوف وش المشكلة إلي حلتها هذي المنتجات.

بس الخطورة مو هنا، وش دراني هل المنتج هذا بيمشي ولا في السوق السعودي، لذالك نصحني عبدالله بالعمل على نظام الدروب شبينغ والي يعني انك تسوق لمنتجات موجودة عند تجار جملة في الصين وهم اذا جاني طلب يقومون يشحنونها إلى السعودية!

فبعد حضور دورة عبدالله قررت اني اسوي التالي:

  1. بعدها إذا لقيت طلبات على منتجي رح أقوم بشراء كميات كبيرة والعمل على صناعة ماركتي الخاصة!

المتجر الألي:

بالبداية كنت احسب عبدالله جد يمزح لما قال ترانا في عام ٢٠١٩ وكل شي يمشي بطريقة ألية! وشو؟ شلون ألية؟ الي يقصده أن فعلا لما تفتح متجر إلكتروني على الشوبفاي وتربطه مع المورد حقك كل شي يمشي بطريقة ألية يعني لما العميل يطلب طلب، ادخل انا على لوحة التحكم اشوف الطلب بعدين اضغط على إتمام الطلب وارجع بعد يومين واحط رقم تتبع الشحنة الخاص بشحنة العميل وانتهى العمل تقريباً ساعتين في الأسبوع تكفي لأتمام ٢٠٠ طلب!

اللحين لقيت المنتج وعرفت وين اصمم المتجر جاء وقت وش أسمي متجري؟

طبعاًً حوست كثير في إسم المتجر أتوقع إسم المتجر هو إلي يأخذ أغلب الوقت أكثر من تصميم المتجر، الصراحة بعد دورة عبدالله كان تصميم المتجر يأخذ مني ساعتين بس، لكن الإسم اخذ مني وقت كبير لكن قررت اسمي متجري باسم Voya! وهي إختصار للكلمة الفرنسية Voyage  وتعني الرحلة!

بعدين جاء وقت إني اسوي Logo شعار لمتجري:

هذي سهلة وطريقة تعلمتها بكل سهولة من دورة عبدالله لأنها جد من ألف إلى ياء الطريقة كانت إني إستخدم الأداة المجانية المقدمة من Shopify:

https://hatchful.shopify.com/

لكن انكبت في موضوع الألوان فأنا موب مصمم ولا شيء من هذا القبيل اصلن فقررت ادخل على موقع إسمه https://dribbble.com/ ، والي من خلاله قعدت اشوف شعارات اشكال وأنواع لين شفت شي عجبني وقررت اسوي مثله.

dribbble

لأسف ماقدرت اسويه بنفسي لذالك طلبت المساعدة من أحد الأصدقاء الي كان ذوقه حلو! والحمدلله طلعت بشعار مرضي جداً!

المتجر الإلكتروني:

اللحين تصميم المتجر وإضافة المنتجات ماكانت مشكلة أبداً لكن المشكلة الحقيقة هي كتابة تفاصيل المنتج + سياسات المتجر! الموضوع بالنسبة لي كان مره مخيف، لكن عبدالله شاركني بالدورة بعض النماذج إلي فعلياً خلصتلي الموضوع بسرعة. تعلمت من عبدالله سر من اسرار كتابة التفاصيل المنتج وكانت مره سهلة لدرجة إني خلصت كتابة تفاصيل المنتج بكل سهولة! لكن تعال أشاركك بعض النصائح اذا تبي تسويها:

  1. إحرص على ان تكون لغة التخاطب مره سهلة وواضحة.
  2. تفاصيل المنتج لازم توري وش المشكلة إلي يحلها منتجك وهي بالنسبة لي الصورة إلي صورتها تطبعها ب ٤٥ ثانية! نعم ٤٥ ثانية والصورة الي صورتها بجوالك بيدك!
  3. مهم جداً تحط تفاصيل عن الشحن ومدة الشحن وغيرها من الأمور المهمة!

التطبيقات حقت شوبفاي:

هنا عاد فيه شي تعلمته من دورة عبدالله وفي شي تعلمته من نفسي وبحط اهم تطبيقات الشوبفاي بالترتيب وكل تطبيق وش الفائدة منه:

  • Oberlo   هذا يخلي متجرك ألي ويسهلك عملية نقل المنتج من المورد لمتجرك.

Oberlo app

  • Privy هذا يطلع لك شاشة على المتجر تطلب من العميل الإيميل وإذا عطاني إيميله اعطية خصم ١٥٪ مهمة جداً في التسويق!

Privy App

  • Fomo هذا يطلع لعملاء المتجر زي التنبية اذا احد شرى من متجرك حلوة كالحركة تسويقية وتخلي العميل يثق بمتجرك!

Hextom App


خطاء فادح!

هذا خطاء فادح أتمنى لو احد علمني عنه قبل، ضروري إنك تجرب منتجك وتشتري حبه وحده تجرب كل خاصية من خصائصة!

الحصول على أول عملية بيع:

عشان كنت بختبر القابلية على المنتج فقررت أبدأ على طول، لازم اسوي حساب بالإنستجرام احط فيه بعض الصور، صور من المنتج نفسه وصور من مواقع تعطيك صور مجانية من دون حقوق فكرية مثل  Unsplach. عبيت الإنستجرام وحان وقت الدعاية.

تدورون وش اصعب شي في الدعاية في الإنستجرام؟ لا، مو استهداف العملاء لأن عبدالله شارحها بطريقة بسيطة! كتابة الكلام الي تحت فديو الدعاية في الإنستجرام

يعني تخيل بتسوي دعاية وش بتكتب؟؟ قعدت يمكن أسبوعين وانا افكر وش بكتب عشان يكون تسويقي ومقنع جداً للبيع، عشان كذا بعطيك بعض النصائح الي بتساعدك:

  1. دايم إكتب وصل حديثاًُ لأن الناس دايم تدور الشي الجديد.

طبعاًً لا تنسى تحط اهم شي في التسويق الرقمي وهو Facebook Pixel  وهو سبب نجاحي في التجارة الإلكترونية عشان كذا انصحك بأخذ دورة التسويق حقت الإستاذ عبدالله لأن فيها سر خطيير مره في موضوع التسويق الحديث في عام ٢٠١٩.

بعدها بوووم! بدت اول حملة إعلانية اخيراًَ، في ناس تسوي لايك في ناس تكتب تعليق في ناس تكتب تحط منشن! بس للأسف مافي أي عملية شراء! ولا عملية وحده حتى بعد ثلاث أيام!

طيب وش المشكلة هنا كرهت نفسي وكرهت حتى عبدالله وحسيت انه لعب علي! شلون مافي ولا عملية بيع بعد ثلاث أيام من الإعلان.


المفاجأة:

بعد يومين زيادة في زيارات كثيرة بس مافي شراء قلت اكيد فيه شي غلط فرحت المتجر وحوست يمين ويسار، ولقيت المشكلة انا كنت حاط شحن مجاني، لكن نسيت اغيرها في شوبفاي إني احط الشحن مجاني! بعدها طلبت المساعدة من عبدالله مع إني ظلمته قبل بس قرر يساعدني!

الي سويناه انا وعبدالله إنه سوالي كود خصم ب٢٠٪ للعملاء الي زارو متجري بس إنصدمو ان الشحن غير مجاني وارسلنا لهم إيميلات وقلنا إننا صلحنا المشكلة، بعد تقريباً خمس ساعات جت اول عملية بيع!! اول عملية بيييييع! وهوووو والله مارح تعرف طعم السعادة الا اذا سمعت صوت تطبيق شوبفاي يرنّ ويقوم تم البيع!


بالنهاية:

التجارة الإلكترونية من الأعمال الي من جد ممتعة وخصيصاً انها تعطيك الحرية في العمل من أي مكان في العالم، بالبداية استوردت المنتج من الصين وخزنته في بيتي وبديت ابيعه لكن مع الكلام مع الأخ عبدالله فتح عقلي على إستهداف العالم واليوم صار عندي رف في مستودع في الصين وبعت ولله الحمد في أمريكا وأوروبا وأستراليا!

هذي صورة من مبيعات او ٩ أسابيع:


أتمنى أكون افدتكم:

خالد العبرة!

4 يوليو، 2019

0 responses on "شف كيف إستطاع خالد العبرة بعمر ٢٢ سنة بناء متجر إلكتروني."

    اترك رسالة

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    X