دليلك الكامل في التسويق عبر إنستجرام (شرح مفصل للخطوات وكيفية التميز)

التسويق عبر إنستجرام

نبذة عن التسويق عبر إنستجرام

في عصرنا الحالي حيث سرعة نقل البيانات وتواجد كم هائل من المدخلات التي نتعامل معها يوميا، اتجهت مؤسسات بل وأشخاص كثر إلى التسويق عبر إنستجرام باعتباره الوسيلة الأكثر توفيرا للوقت والأنجح في إثارة الجمهور المستهدف للتحرك (ضغطة زر) واتخاذ قرار الشراء وما يلي ذلك من أساليب جذب العميل وعرض تفاصيل المنتجات والخدمات. كلنا نعلم أن إنستجرام هو موقع وتطبيق تواصل اجتماعي لمشاركة الصور والفيديوهات القصيرة. اتجاهنا في السطور القادمة أن نمنحك المعرفة والخبرة الكافية لبدء واستمرار حملة التسويق عبر إنستجرام الخاصة بك، فلنبدأ.

“صورة واحدة تساوي ألف كلمة” نابليون بونابرت 

اقرأ أيضًا: الأخطاء الشائعة في الدروبشبينق

تحديد الهدف من التسويق عبر إنستجرام

التسويق عبر إنستجرام

لتصل لما تتمناه فعليك البدء بطريقة صحيحة وتحديد أهداف واقعية محددة. لا تكتفي مثلا بتحديد هدف عام مثل الحصول على معجبين أو تحقيق ربح كافي، بل عليك أن تكون أكثر تحديدا مثل الحصول على 500 متابع خلال يوم (وهي فترة قصيرة جدا وهدف صعب المنال في بداية انطلاقك ولكن عبر استراتيجيتنا المميزة ستحقق هذا الهدف بطريقة منهجية). البداية القوية هي أقوى محفز لك للاستمرار بقوة وتحقيق مرادك والكثيرون يعانون التخبط لا سيما في البداية ويتخلون عن أهدافهم. لكن لا تقلق، نحن هنا لدعمك.

الخطوة الأولى: إنشاء حساب تجاري

بداية عليك أن تنشئ صفحة على موقع فيسبوك وعمل حساب تجاري عليه. ومن المعروف أن فيسبوك استحوذت على إنستجرام منذ عام 2012[1]، وهذا يعني أنه يمكنك عرض الإعلانات ومشاركتها بسهولة بين فيسبوك و إنستجرام. يتوجب عليك إنشاء حساب تجاري على فيسبوك أولا، هذا الحساب يمكنك من التسويق عبر إنستجرام و فيسبوك. يلي ذلك تحديد بيانات شركتك، وكتابة سيرة ذاتية أو نبذة مختصرة (Bio) عن نشاطك والتي تظهر أمام الجمهور حتى يستجيب لدعوتك عبر إعلاناتك. فما هي أنواع الإعلانات عبر إنستجرام؟ 

اقرأ أيضًا: نصائح لجميع رجال الأعمال في العشرينات من العمر

أنواع الإعلانات عبر إنستجرام

حملة التسويق لا يجب أن تعتمد على عروض البيع المباشر أو مجرد إعلان تخفيضات فحسب، بل الغرض هنا هو كسب الجمهور وتحفيزه لتصفح منتجاتك والخدمات التي ستقدمها له. بشكل مختصر يمكننا القول أن غرض التسويق عبر إنستجرام هو أن تحكي قصة شركتك بطريقة بصرية حية. السباق هنا في جذب إعجاب الجمهور ومشاركته منتجك لتحقيق مؤشرات وصول عالية. خيارات التسويق عبر إنستجرام تشمل استخدام الصور والفيديوهات على النحو التالي:

القصص stories

 من أكثر الأنواع إبداعا وتأثيرا في الجمهور، فهي تمنح استخدام أفضل لشاشة الهاتف المحمول بالكامل. نتحدث هنا عن استخدام 4 ملايين نشاط تجاري لإعلانات القصص يوميا وفقا لموقع إنستجرام. تشير استطلاعات الرأي إلى انجذاب 50% من المستخدمين زاروا موقع المعلن نتيجة لرؤيتهم المنتج أو الخدمة في القصص، بالإضافة إلى أن 58% من الأشخاص الذين شملهم الاستبيان عبروا عن اهتمامهم بشركة أو منتج عقب رؤيته في القصص[2]. نتحدث هنا عن وجود جمهور يرتبط بك ويدعمك في الحياة الواقعية ويوصي بك لمحيطه حسب الابتكار في القصص وجودة خدماتك. 

إعلانات الصور والفيديوهات

مشاركة الصور هي الاتجاه الأكثر استعمالا منذ بدء إنستجرام، ومع مرور الوقت أتيحت خيارات أكثر راحة للفيديو وعرض الإعلانات بغرض تطوير التسويق عبر إنستجرام، وتتوفر الخيارات الآتية:

– الصور المفردة: بتنسيق عرض أفقي أو مربع.

– الإعلان بفيديو قصير: تبلغ مدته بحد أقصى 120 ثانية، وأهمية الفيديو هي زيادة التفاعل بالصوت والحركة ويتطلب ذلك ابتكارا في فكرة وتصميم مقاطع الفيديو.

– الإعلانات الدوارة (Carousel Ads): والتي تشمل عدة صور أو مقاطع فيديو قصيرة في إعلان واحد يتنقل خلالها المستعمل عبر التمرير بالإصبع، ما يتيح عرض تفاصيل أكثر. 

– إعلانات التشكيلة (Collection Ads): وهي تتيح عرض كل صورة بتفاصيل الشراء تحتها. ما يمكن وصفه بقائمة قصيرة لعرض المنتجات توفر خيارات متنوعة للعميل.   

الإعلانات في علامة التبويب (استكشاف)

علامة التبويب (استكشاف) هي المكان الذي يسمح لمستخدمي إنستجرام بحرية استكشاف المحتوى المقدم سواء من الأشخاص أو الحسابات التجارية، الأمر الذي قد يجذب جمهور أكبر للمنتج أو الخدمة الخاصة بك. تستند صفحة الاستكشاف إلى معلومات مثل العمر والاهتمامات لكل شخص. بالتالي سيظهر إعلانك أمام أشخاص يمثلون الفئة المستهدفة بالنسبة لك وفرص أن يصبحوا متابعين لشركتك كبيرة للغاية. وفقا لآخر استبيان للرأي من قبل إنستجرام، صرح 83% ممن شملهم الاستبيان بوصولهم للمنتجات والخدمات عبر خاصية (الاستكشاف)[3].

تعلّم معنا: دورة التسويق بالعمولة مع رائد الأعمال عبد الله الفوزان

الخطوة الثانية: إعداد الإعلان

في هذه الخطوة، عليك تحديد الهدف الإعلاني من حملتك الترويجية ويشمل ذلك اختيار الجمهور المستهدف والذي تعتقد أن منتجاتك أو خدماتك ستكون مناسبة له أو توفر حلا لمشكلة حقيقية عند هذه الفئة ما يزيد من استجابتهم وتفاعلهم مع إعلانك. يمكنك كذلك اختيار منشور سبق ونشرته على فيسبوك أو إنستجرام ووجدت أن له معدل وصول وتفاعل واسع. هنا يمكنك اختيار “ترويج” لهذا المنشور ليكون إعلانك القادم. يقدم إنستجرام ميزة فريدة وهي “الجماهير المشابهة” 

تعلم كيف توظف أفضل المواهب العالمية دون الحاجة إلى السفر، وضمان حقك ١٠٠٪. 

كيف تختار جمهورك المستهدف بدقة؟

التسويق عبر إنستجرام
التسويق عبر إنستجرام – كيف تختار جمهورك المستهدف بدقة؟ – دليلك الكامل في التسويق عبر إنستجرام (شرح مفصل للخطوات وكيفية التميز)

يوفر التسويق عبر إنستجرام العديد من الخيارات في هذا الصدد. كل ما عليك هو دمجها لتنجح في اختيار جمهورك المستهدف بعناية، ونجد منها:

– الاستهداف بالموقع الجغرافي: اختيار الأشخاص في دولة أو مدينة أو نطاق جغرافي معين أو حتى محيط نشاط شركتك إذا كان لها موقع مميز.

– ديموغرافية العملاء: يشمل ذلك توجيه إعلانك لفئة عمرية أو عرقية أو جنس معين ووفقا لمستوى التعليم أو اللغات المستعملة من قبل الأشخاص المستهدفين.

– الاهتمامات: هنا يتم الاستهداف وفقا للمعلومات الشخصية لكل مستخدم، والصفحات والمنتجات الأكثر تفاعلا معها والتي تشبه منتجك.

– السلوكيات: تستطيع خوارزميات إنستجرام توجيهك للأشخاص الأكثر طلبا لخدماتك واستعدادا لشراء منتجاتك وفقا لمعطيات مثل نوع الهاتف المستخدم ومعدل الشراء الخاص بالعملاء وأنشطة عملائك على فيسبوك وإنستجرام.

– الجماهير المخصصة: عن طريق تزويد إنستجرام بالإيميل أو أرقام الهواتف الخاصة بـعملائك الحاليين أو العملاء الذين ترغب في استقطابهم.

– الجماهير المشابهة: وهي ميزة فريدة تتيح وصول إعلانك للأشخاص الذين لديهم نفس اهتمامات وديموغرافية وسلوكيات متابعيك الحاليين وفقا للخيارات التي تحددها لتضييق نطاق جمهورك وزيادة فاعلية إعلاناتك.

الخطوة الثالثة: تحديد الميزانية ونشر الإعلان

الآن أنت جاهز كليا للإعلان. حان وقت تحديد المدة التي ترغب ببقاء إعلانك على إنستجرام خلالها والميزانية التي تستعد لإنفاقها. ولكن أولا، لنفرق بين مفهوم “الميزانية” و “الإنفاق”. الميزانية هي المبلغ المالي الذي تريد إنفاقه على الحملة الدعائية أو الترويج. أما مفهوم “الإنفاق” فهو المبلغ الفعلي الذي تدفعه أي مقدار ما احتجت لإنفاقه من “الميزانية” المخصصة للحملة. ويختلف “الإنفاق” وفقا لنجاح ترويج المحتوى وأداء الإعلانات. الآن تنتظر ليصلك إشعار بعد الموافقة على الإعلانات وعندما تكون جاهزة للتشغيل.

مفهوم شائع جدا هو ما يقيد تحقيق الربح عبر الإنترنت

التسويق عبر إنستجرام
التسويق عبر إنستجرام – مفهوم شائع جدا هو ما يقيد تحقيق الربح عبر الإنترنت – دليلك الكامل في التسويق عبر إنستجرام (شرح مفصل للخطوات وكيفية التميز)

“المنتجات والخدمات هي المحرك الرئيسي للربح عبر الإنترنت” بكل صراحة فهذا الخطأ شائع جدا للدرجة التي تضيع مجهودات التسويق عبر الإنترنت وتضعها في مهب الريح، فالتوجه الصحيح بما لا يدع مجالا للشك هو أن “الاهتمام بالعملاء أو التسويق هو الذي يضمن ربحك عبر الإنترنت”. وهذا يدعنا الآن مع ضرورة تعلمك التسويق الشبكي خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من المختصين ذوي التجارب الناجحة. ليس مجرد معرفة أساسيات التسويق أو شرح طرق ومخططات توصلك إلى معاناة التجربة لتصل لما يعمل حقا منها. نتحدث هنا عن معرفة أسرار التسويق وفهم خوارزميات إنستجرام وتطبيقها لتحقيق هدفك عبر تسجيلك لدورتنا المحدثة باستمرار التسويق عبر إنستجرام.

مرحبا بك في دورة التسويق عبر إنستجرام

تحديد التخصصات الرائجة، كيفية صناعة المحتوى، زيادة عدد المتابعين (قلعة الأسرار)، وتحقيق الربح هي العناوين البارزة في دورة التسويق عبر إنستجرام عبر الرابط التالي https://econabdullah.com/. كل ذلك لفترة محدودة بسعر حصري من أجلك مع نصائح خاصة لأفضل التخصصات المطلوبة من الجماهير للعام الحالي. تم تصميم وإعداد هذه الدورة بطريقة تتناسب مع جميع الفئات سواء المبتدئة أو المحترفة. نتشوق لرؤيتك تحقق مرادك وأن تشاركنا قصة نجاحك وأن نكون عونا لك لتنفذ أحلامك على أرض الواقع وأن تطمح للمزيد. 

المصادر

  1. https://business.instagram.com/a/stories
  2. https://business.instagram.com/igb/a/ads-in-explore/?ref=igb_advertising
  3. https://econabdullah.com/
  4. wikipedia