معلومات عن التسويق الرقمي خصائصه وقنواته

digital marketing blog

التسويق الرقمي مصطلح جديد في عالم الأعمال ، ومبحث اقتحم الخطط الدراسية في الجامعات لمختصي التجارة و العلوم الإدارية والمالية والمحاسبة. اهتم به الخبراء والمختصين وأصحاب الأعمال كوسيلة إبداعية لتداول الأعمال التجارية من خلال وسائل التكنولوجية.  

قام التسويق الرقمي بتغيير مفاهيم التسويق المعروفة لدينا، وطور من علاقة المؤسسة بالعميل النهائي، وحرص على الوصول للعميل المستهدف في المكان والوقت المناسب الذي يجعل الأخير مستعدا لاتخاذ قرار الشراء وإتمام الصفقة.

ورشة عمل مجانية في التجارة الإلكترونية

ماهو التسويق الرقمي Digital Marketing؟

لم يلغ التسويق الرقمي مبادئ علم التسويق الأساسية ، وإنما عمل على تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق مضيفا إليها استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة وتقديم التقنيات والأدوات التي تعمل على تحويل السوق الافتراضي إلى سوق واقعي وملموس، ويعطي المسوقين تحكما أكثر في البيانات حول العملاء والقدرة الكاملة على تحليل السوق والخروج بمعلومات تفيد في تحديد مسار المؤسسة.

ومن خلال مفهوم التسويق الرقمي فإن أدوات التسويق الرقمي واسعة وشاملة لا تقتصر على الانترنت فقط بل وتشمل أيضا أجهزة الكمبيوتر المكتبية و الهواتف المحمولة و الوسائط و المنصات الرقمية و الاجتماعية الأخرى التي لها دور في الترويج للمنتجات والخدمات المقدمة.

 أهم قنوات التسويق الرقمي

كم كانت جميلة تلك الإعلانات التلفزيونية حول منتج معين، ونجدها أيضا في المجلات والجرائد اليومية، كانت تمثل القنوات التسويقية في ذاك الوقت، حتى ظهر الانترنت والتكنولوجيا الحديثة فقلب الموازين واستحدثت قنوات تسويقية أكثر حيوية حققت وصولا أكبر وربحا أوفر ، إليك أهم قنوات التسويق الرقمي

أولا: التسويق بالمحتوى 

تلجأ المؤسسات الاحترافية إلى هذه القناة التسويقية كونها أهم قناة من قنوات التسويق الرقمي ، يقوم صاحب المنتج او المؤسسة التي يرغب في التسويق لها بإنشاء موقع إلكتروني يمثل المؤسسة ويقدم معلومات مفصلة حولها وطبيعة الخدمات التي تقدمها المؤسسة، وينشئ مدونة للموقع يعرض فيها موضوعات ذات العلاقة في مجال المنتج أو المؤسسة لاستقطاب العملاء، تبرز المهارة في قناة التسويق بالمحتوى من خلال صياغة محتوى يرتقي بمستوى العميل المستهدف، و القدرة على إقناعه في شراء المنتج وجذبه نحو التعامل مع المؤسسة ، مع مراعاة وقت النشر والتحديث المستمر سواء كان المحتوى نصي متمثلا بمقالات أو مرئي متمثلا بمقاطع فيديو قصيرة.

ثانيا: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

حازت مواقع التواصل الاجتماعي على اهتمام الناس جميعا في كل أنحاء العالم ، مما جعلها أحد أهم قنوات التسويق الرقمي في العقد الأخير، تتيح مواقع التواصل الاجتماعي فرصة الوصول للعملاء المستهدفين في المكان والزمان المناسب والتعرف على أحوالهم ، تهدف  مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق الرقمي إلى التفاعل مع العملاء و تقديم كل ما يودون الحصول عليه من بيانات ومعلومات حول المنتج أو الخدمة. ومن أشهر شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، و إنستجرام Instagram، و تويتر Twitter، و يوتيوب Youtube ، و لينكد إن Linked in

ثالثا: التسويق عبر البريد الإلكتروني

تعتبر هذه القناه من أوائل قنوات التسويق الرقمي، ولكنها رغم ازدحام القنوات لا زالت ذات فاعلية وتأثير في عملية التسويق الرقمي،  التسويق عبر البريد الإلكتروني يتمثل في تكوين قائمة بريدية لعملاء مستهدفين، تحت معايير معينة منها الفئة العمرية ، قيمة الدخل ، المستوى التعليمي،  والقيام بإرسال رسائل تسويقية لهؤلاء العملاء بهدف جذبهم  للموقع  من خلال الضغط على الروابط التي تؤدي إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة وروابط مباشرة للمنتجات ومقاطع الفيديو التسويقية فيشاهدها العميل وينجذب نحو المنتجات والخدمات المقدمة.

رابعا: تحسين محركات البحث

قناة تسويقية غاية في الاحترافية والذكاء، يطلق عليه أيضاً Search Engine Marketing، من خلالها يقوم صاحب المنتج أو المؤسسة بعمل تحسينات مدروسة  في محتوى موقعه من أجل الظهور للعميل  في نتائج البحث الأولى، ومن ثم جذب انتباه العملاء المهتمين بما يقدم موقعه، ويصل إلى الهدف المطلوب من التسويق الرقمي وهو تحقيق المبيعات.

خامسا: استخدام الرسائل النصية في التسويق

الرسائل النصية تمثل واحدة من القنوات التسويقية الأسرع في الوصول ، يقوم صاحب المؤسسة  بإرسال رسالة نصية مباشرة لهاتف العميل المستهدف، الرسالة النصية تحقق وصولا واسعا للجمهور المستهدف،  سواء كان العميل متصلاً بالإنترنت أم لا. 

أهم ست خصائص في التسويق الرقمي

أولا: التفاعل المباشر

من أبرز الخصائص المثيرة في التسويق الرقمي هو إمكانية التفاعل المباشر بين صاحب المؤسسة والعميل، يتمكن صاحب المؤسسة من عرض خدماته بالتفصيل والإجابة على استفسارات العميل وفهم رغباته ، في المقابل فإن التسويق الرقمي يعطي مجالا واسعا للعميل للتعبير عن رأيه  بشكل مباشر من خلال القنوات التسويقية المتاحة، التفاعل المباشر يعطي المؤسسة فرصة التطور والنمو ومعالجة النواقص والأخطاء.

ثانيا: الاستهداف الجيد

من أهم خصائص التسويق الرقمي أنه يوفر بيانات وافرة وغالبا تكون دقيقة  حول العملاء، مما يساعد المؤسسات عند إطلاق حملاتها التسويقية على إصابة أهدافها من العملاء بشكل دقيق ومنظم، مما يوفر الوقت والجهد في الوصول للعملاء ويحقق مبيعات جيدة .، وهناك مجموعة من المعايير عند استهداف العملاء وهي : 

  • العمر
  • النوع الاجتماعي ( رجل / مرأة)
  • الاهتمامات ( أعياد ميلاد – حفلات – زواج – رحلات – سفر)
  • الزيارات الأخيرة لمواقع ما.
  • الكلمات البحثية.
  • المؤهل الدراسي.
  • الموقع الجغرافي الذي يتواجد به العميل الآن.

ثالثا: التحكم المرن في الميزانية التسويقية 

تقاس التكلفة في التسويق الرقمي بحجم المكاسب والأرباح التي يمكن تحقيقها ، في عالم التسويق الرقمي يمكنك الدفع مقابل كل عميل مستهدف يقوم بمشاهدة فيديو ترويجي لمنتجك، وذلك بدلاً من دفع مبالغ كبيرة في إعلانات التلفزيون التي لا يمكنك التحكم في عرضها لكل عميل مستهدف بشكل خاص.

التحكم المرن في الميزانية التسويقية أيضاً من أبرز خصائص التسويق الرقمي، فمثلاً يمكن بدء حملة تسويقية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ب 100 دولار فقط، ويمكنك عمل إيقاف لها في أي وقت بشكل لحظي حسب رؤية صاحب العمل للسوق.

رابعا : قاعدة بيانات وفيرة

التنقيب عن البيانات والحصول على معلومات حول العملاء بات أمرا سهلا في ظل الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، من خلال التكنولوجيا المتقدمة التي يتيحها التسويق الرقمي يمكن لأصحاب المؤسسات والمنتجات الخدماتية جمع والاحتفاظ ببيانات العملاء، ومن ثم اعادة استخدامها في كل مرة  لتقديم عروض تسويقية مميزة، أو تحقيق المزيد من المبيعات لنفس العملاء الذي اشتروا من قبل.

خامسا: دقة قياس النتائج والتقويم 

في التسويق الرقمي كل العمليات التسويقية تكون خاضعة للتحليل بدءا من إطلاق الحملة التسويقية مرورا بمستوى التفاعل و انواع العملاء المستهدفين ومن ثم المشاهدات وانتهاءا بتحقيق عمليات البيع، مما يؤدي إلى دقة قياس النتائج والتي تعتبر من أهم خصائص التسويق الرقمي، تكمن دقة قياس النتائج  من خلال التنبؤ بها  وتحليلها بناءا على معطيات السوق،  ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالتحسين والتطوير وتقويم العملية التسويقية تحقيقا لنتائج أعظم.

سادسا : السرعة في الحصول على نتائج

مقارنة بالتسويق التقليدي ، فإن التسويق الرقمي غالبًا ما تلمس النتائج بشكل أسرع، لم لا وأنت تصوب حملتك التسويقية نحو الاتجاه المحدد بدقة ، وفي الاتجاه الآخر ترى النتائج دقيقة ويمكنك قياسها و تحليلها أولا بأول.