دليلك إلى التسويق بالعمولة

دليلك إلى التسويق بالعمولة (1)

على الأرجح أنك سمعت بأشخاص يحققون أرباحًا دون بذل أيّ جهد عبر التسويق بالعمولة لصالح شركات أو متاجر أخرى. وربما تتساءل كيف يحدث ذلك، وهل يمكنك أن تدخل عالم التسويق بالعمولة وتحقق أرباحا عبر الإنترنت.

التسويق بالعمولة خيار ممتاز لأصحاب المدونات وقنوات يوتيوب وأصحاب الحسابات الاجتماعية، ويمكن أن يحقق دخلًا إضافيا سهلًا ومستمرا دون بذل أيّ جهد إضافي.

تستعرض هذه المقالة مفاهيم التسويق بالعمولة، وكيف يمكن أن تصبح مسوقًا بالعمولة.

 ماهو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة هو استراتيجية تسويقية تقوم على الترويج لمنتجات وخدمات شخص أو شركة أخرى مقابل الحصول على عمولة عن كل عملية بيع. تبدأ العملية بالبحث عن المنتجات التي تريد الترويج لها، ثمّ تبدأ بالترويج لها في مدونتك أو حساباتك الاجتماعية أو عبر البريد الإلكتروني وغيرها من وسائل التسويق، وتكسب الأموال مقابل عمليات البيع.

التسويق بالعمولة مناسب للمبتدئين، لأنه ليس عليك أن تنشئ منتجاتك الخاصة، وليس عليك القلق بخصوص تخزين المنتجات أو إيصالها أو عمليات إتمام البيع، فكل شيء سيتكفل به الشخص أو الشركة التي تروّج لمنتجاتها. كل ما عليك أن تفعله هو توجيه الناس عبر رابط معين إلى صفحة الشراء الخاصة بالمنتج، وستحصل على عمولتك فور إتمام عملية البيع.

على سبيل المثال، لنفترض أنّ لديك مدونة متخصصة في مجال الصحة والجمال، يمكنك التعاقد مع شركات ومتاجر إلكترونية لبيع مستلزمات الصحة والجمال مثل موقع أمازون أو موقع سوق.كوم. والترويج لتلك المنتجات في تدويناتك أو عبر حساباتك الاجتماعية، وكسب الأموال مقابل كل عملية شراء.

مزايا التسويق بالعمولة

هذه بعض المزايا التي يمكن أن تحصل عليها من التسويق بالعمولة:

  1. الدخل السلبي (Passive income): الدخل السلبي هي الأرباح التي تحققها دون أن تبذل أي جهد، حيث تكسب المال باستمرار. الدخل السلبي حلم للكثيرين، والتسويق بالعمولة أحد أفضل مصادر الدخل السلبي، كل ما عليك فعله هو الاستثمار الأولي، كأن تكتب تدوينة أو تنشر فيديو للتسويق للمنتج، وستحصل على عائد مستمر كلما زار الناس مدونتك أو حساباتك الاجتماعية ودون أن تبذل أيّ جهد إَضافي. لأن التسويق بالعمولة يتم بشكل آلي تمامًا، ولا يحتاج إلى إشراف مستمر.
  2. تكلفة قليلة: التسويق بالعمولة مثالي لمن ليست لديهم خبرة في الربح من الإنترنت، ومن لا يملكون ميزانيات لإنشاء مشاريعهم الخاصة. الدخول إلى عالم التسويق بالعمولة لن يكلفك أيّ شيء تقريبًا، فلن تحتاج إلى إنشاء شركة أو صناعة منتج أو تخزينه أو توظيف أيّ شخص أو تقديم دعم العملاء، هذه الأمور كلها ستتكفل بها الشركة صاحبة المنتج. كل ما تحتاجه هو أن تشترك في أحد برامج التسويق بالعمولة، وتبدأ بالترويج للمنتجات والخدمات.
  3. قابلية النمو: الأرباح التي تحققها من التسويق بالعمولة تتناسب مع المبيعات التي حققتها. فلا توجد حدود لتلك الأرباح. كلما نجحت في إقناع مزيد من الناس بالشراء، زادت أرباحك من التسويق بالعمولة. 
  4. العمل من المنزل: إن كنت تفضل أن تعمل من المنزل، وتعيش حرا لا تعمل تحت إمرة أحد وتعمل متى شئت ومن حيث شئت، فالتسويق بالعمولة مناسب لك. لأنك ستعمل لحسابك، وتعمل من المنزل. حيث يمكنك الترويج للمنتجات عبر مدونتك أو حساباتك الاجتماعية أو قناتك على يوتيوب وتحصل على أرباحك دون أن تضطر للخروج من منزلك. كل ما تحتاجه هو حاسوب (أو هاتف ذكي) واتصال بشبكة الإنترنت ومهارة إقناع الناس بالشراء.
  5. الحرية: إضافة إلى الاستقلالية التي يتيحها التسويق بالعمولة، فستحصل كذلك على حرية ومرونة كبيرة في العمل، إذ يمكنك اختيار المنتجات التي تحب، واختيار برنامج التسويق بالعمولة المناسب لك. فهناك الكثير من البرامج التي يمكنك الاختيار من بينها، ولكل مزاياه وخصوصياته. كما يمكنك أن تختار أكثر من برنامج واحد للتسويق بالعمولة. يمكنك استغلال الحرية التي يتيحها لك التسويق بالعمولة لإطلاق مشروع خاص بك، أو السفر، أو القيام بأيّ شيء تحب، فأنت حر تمامًا.

كيف يعمل نظام التسويق بالعمولة؟

هذه بعض الخطوات العامة للاشتراك في أنظمة التسويق بالعمولة:

  1. أول خطوة هي الاشتراك في برنامج للتسويق بالعمولة، هناك العديد من برامج التسويق بالعمولة. تختلف برامج الدفع بالعمولة من حيث طريقة احتساب العمولة. هناك 3 أنواع رئيسية منها، وهي:
    1. الدفع مقابل الشراء (Pay per sale): في هذا النوع تحصل على عمولة في حال أتمّ المشتري عملية الشراء. هذه العمولة تكون عبارة عن نسبة مئوية من سعر المنتج. 
    2. الدفع مقابل التحويل (Pay per lead): في هذا النوع تحصل على عمولة مقابل إقناع الشخص بالذهاب إلى موقع البائع واتخاذ إجراء معين، مثل التسجيل في القائمة البريدية أو تحميل ملف أو المشاركة في حدث أو أيّ إجراء.
    3. الدفع مقابل النقر (Pay per click): في هذا النوع تحصل على مبلغ معين مقابل كل عملية نقر يقوم بها الزوار على رابط البائع، ولا يُشترط أن يقوم الزائر بإتمام عملية الشراء.
  2. لنقل أنك اشتركت في برنامج للتسويق بالعمولة مع شركة أو متجر إلكتروني يبيع منتجات معينة. سيتم إعطاؤك رابطًا (URL) ومُعرِّفًا (ID) محددًا لاستخدامه لتوجيه الناس إلى صفحة المنتجات التي تسوق لها.
  3. عليك أن تقنع الناس بشراء المنتجات، لكنك لن تحصل على عمولتك إلا إن دخل المشتري إلى صفحة الشراء عبر الرابط الذي تم إعطاؤه لك. فهو الطريقة الوحيدة للتأكد من أنّ المشتري جاء من قبلك. لذا عليك أن تضع الروابط الخاصة بك في تدويناتك و منشوراتك. وإن كنت تملك قناة على يوتيوب فضع الرابط في وصف الفيديو، واطلب من المشاهدين أن يدخلوا إلى الرابط. في بعض الأحيان يكون المعرّف (ID) عبارة عن كلمة، مثل اسم قناتك أو مدونتك، بحيث يدخل الناس إلى موقع البائع ويدخلون الرمز الذي أعطته لك الشركة مقابل حصول المشتري على خصم. وستحصل بدورك على عمولة عن عملية البيع.
  4. عندما يدخل المُشترى إلى صفحة الشراء عبر الرابط الخاص بك، سيقوم موقع البائع الذي اشتركت في برنامجه للتسويق بالعمولة بتحليل الرابط والتعرف عليك. وهكذا سيتم التحقق من أنّك أرسلت المشتري وتضمن أنّك ستحصل على العمولة في حال إتمام عملية الشراء.
  5. بعد التحقق من أنّ المشتري جاء من قِبلك، يقوم موقع البائع بتخزين هذه المعلومات في ملف خاص يُسمى ملف تعريف الارتباط (Cookie) في حاسوب المشتري. هكذا حتى لو خرج المشتري من موقع البائع دون أن يُتم عملية الشراء فستبقى معلوماتك مُخزّنة في ملف تعريف الارتباط لمدة معينة. ليس بالضرورة أن تتم عملية الشراء فورًا، فحتى لو لم يكمل الشخص الذي أرسلته عملية الشراء إلا بعد مدة، فستحصل على عمولتك في جميع الأحوال. لكلّ برنامج تسويق بالعمولة مدة معينة لقبول العمولة. مثلا، موقع أمازون يحدّد هذه المدة في 24 ساعة. هذا يعني أنّ الشخص الذي أرسلته إلى أمازون ينبغي أن يشتري المنتج في غضون 24 ساعة من دخول موقع أمازون عبر رابطك لكي تحصل على العمولة.
  6. عندما يُتم المشتري عملية الشراء، يُضاف مبلغ العمولة إلى رصيدك. يمكنك بعد ذلك أن تسحب أرباحك شهريا أو وفق نظام برنامج التسويق بالعمولة الذي اشتركت فيه.

مثلا، لنفترض أنك كتبت مقالة في موضوع الحواسيب، ووضعت روابط للتسويق بالعمولة لصفحات بيع حواسيب في متجر أمازون. يقوم القارئ بالنقر على الزر، فيذهب إلى متجر أمازون. فيقوم بإتمام عملية الشراء. متجر أمازون سيعرف عبر الرابط الذي دخل منه المشتري أنّك أنت من أرسلته، لهذا سيضيف عمولتك إلى رصيدك.

لنفترض أنّ الشخص الذي دخل إلى متجر أمازون عبر رابطك لم يشتر على الفور. وإنما دخل موقع أمازون ثم خرج منه بدون شراء الحاسوب. لكنه قرر في المساء أن يعود إلى المتجر ويشتريه. ستحصل على عمولتك رغم أنّه لم يشتره على الفور لأنّ أمازون يحدد مدة ملف تعريف الارتباط بـ 24 ساعة.

لنفترض أيضًا أنّ المشتري الذي أرسلته بعد أن اشترى الحاسوب من أمازون، قرّر أيضًا شراء كاميرا. الجميل في الأمر أنّك ستحصل على عمولة عن الكاميرا كذلك، رغم أنّك أرسلته في البداية لشراء الحاسوب وحسب. بمعنى آخر، مهما اشترى ذلك الشخص من المنتجات في غضون 24 ساعة من إرساله، فستحصل على عمولة عن جميع تلك المنتجات.

أهم برامج التسويق بالعمولة وكم نسبة العمولة المتوقعة؟

هناك الآلاف من برامج التسويق بالعمولة، سواء العربية أو الأجنبية. سنستعرض في هذه الفقرة بعض هذه البرامج. لكن قبل أن نواصل لا بد من إعطاء بعض التعريفات.

  • العمولة: هي النسبة المئوية التي ستحصل عليها من سعر المنتج.
  • مدة دوام ملف تعريف الارتباط: عندما يدخل المشتري إلى موقع البائع عبر الرابط الخاص بك، يتم تسجيل ذلك في ملف تعريف الارتباط، ويُخزَّن الملف في حاسوب المشتري. بهذه الطريقة عندما يقوم المشتري بإتمام عملية الشراء سيتعرّف موقع البائع عليك ويحسُب عمولتك. تختلف مدة دوام ملف تعريف الارتباط بحسب برنامج التسويق بالعمولة، بعضها يدوم يومًا واحدا، وبعضها الآخر يمكن أن يدوم أسابيع.
  • موعد الدفع: لا يمكنك أن تسحب أرباحك فوريًا، ولكن في أوقات محددة. تختلف هذه الأوقات من برنامج لآخر، ولكن هناك 3 أنظمة أساسية مُعتمدة على العموم:
    • نظام 30 يومًا (Net 30): تحصل على أرباحك كل 30 يومًا
    • نظام 60 يومًا (Net 60): تحصل على أرباحك كل 60 يومًا
    • نظام 90 يوما (Net 90): تحصل على أربَاحك كل 90 يومًا

 هذه بعض أشهر برامج التسويق بالعمولة:

  • برنامج أمازون للتسويق بالعمولة (Amazon Associates Affiliate Program): يعد برنامج أمازون أشهر برامج التسويق بالعمولة. وهو مثالي للمبتدئين، إذ أنّه سهل وغير معقد، وستحصل على عمولتك مقابل كل عملية بيع.
    • العمولة: 1%
    • مدة دوام ملف تعريف الارتباط: 24 ساعة
    • موعد الدفع: 60 يومًا.
  • ClickBank: هذا أحد البرامج التسويقية المناسبة لكل من يبيع منتجات رقمية مثل الكتب الرقمية والبرامج والدورات التدريبية والقوالب وغيرها.
    • العمولة: متغيرة
    • مدة دوام ملف تعريف الارتباط: 60 يومًا
    • موعد الدفع: متغيرة
  • برنامج سوق.كوم للتسويق بالعمولة: أحد أشهر برامج التسويق بالعمولة في العالم العربي، ويقدمه متجر سوق.كوم التابع لشركة أمازون.
    • العمولة: يمكن أن تصل إلى 10%
    • مدة دوام ملف تعريف الارتباط: 24 ساعة
  • برنامج خمسات للتسويق بالعمولة: هذا البرنامج من شركة حسوب التي تملك موقع خمسات لبيع الخدمات المصغرة. يتميز هذا البرنامج بالسهولة ويمكن لأيّ أحد المشاركة فيه. ستربح 2 دولارات عن كل مستخدم جديد دخل موقع خمسات عبر رابطك ثمّ اشترى خدمة من الموقع.

التسويق بالعمولة أحد أفضل مصادر الدخل السلبي، وهو مناسب للجميع. سواء كان لديك متابعون على الشبكات الاجتماعية، أو قناة على يوتيوب أو مدونة، يمكنك الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة وتحقيق أرباح مستمرة دون أيّ جهد إضافي.