ما هي إدارة العلامة التجارية؟

إدارة العلامة التجارية

تُعد العلامة التجارية واحدة من أهم أساسيات الشركات سواء الناشئة أو الكبيرة، فهي بمثابة هوية للشركة، تساعد على خلق الثقة بينها وبين الجمهور. وتُقرب المسافة بين منتجات الشركة والمستهلك. تستلزم العلامات التجارية هذه إدارة جيدة حتى ترسخ الشركة نفسها في ظل هذا التنافس الهائل. تختلف العلامات التجارية من شركة لأخرى. ولا يصح أن تحمل أكثر من شركة نفس العلامة التجارية. مثلًا، شركة آبل، تتخذ التفاحة غير المكتملة شعارًا لها. لا يصح لأي شركة أخرى استخدامها كعلامة تجارية لها. 

أصبحت العلامة التجارية بمثابة الشعار الدال على منتج أو سلعة. لكن يجب الحذر في التعامل معها، واتخاذ الإجراءات المناسبة للحفاظ عليها، فقد يرغب أحد في الكسب من وراء اسم هذه العلامة التجارية، ويخرج للسوق منتجات وسلع رديئة الجودة تحت اسم علامة تجارية مشهورة لها اسمها، وهنا يحدث تشويه لسمعة الشركة المالكة للعلامة التجارية هذه. لذا، يُنصح بتسجيل العلامات التجارية للشركات. وبعد إثبات قوتها ونجاحها، ينبغي الحفاظ على استمرارها. من ناحية أخرى، تُمثل العلامة التجارية ميثاق ثقة بين الجمهور والشركة. مما يعزز من مكانة العلامة التجارية ويقوي موقفها في السوق. 

اقرأ أيضًا: معلومات عن التسويق الرقمي خصائصه وقنواته

ما هي العلامة التجارية؟ 

إدارة العلامة التجارية

تستخدام العلامة التجارية في تمييز السلعة أو المنتج الخاص بشركة ما عن منتجات الشركات الأخرى. وهي بمثابة إشارة للمستهلكين بأنّ السلع قادمة من مصدر فريد مميز عن الأماكن الأخرى التي تقدم منتجات أو خدمات متشابهة. هناك ما يسمى بعلامات الخدمة، وهي تختلف عن العلامات التجارية في أنها تشير إلى خدمة، بينما تشير العلامات التجارية إلى سلع ومنتجات. 

هناك بعض الرموز المرتبطة بالعلامات التجارية مثل: ® أو ، ولكل منهما دلالة كالتالي:

  • الرمز ®: وهو يشير إلى أنّ العلامة التجارية مسجلة ومحمية من قِبل قانون العلامات التجارية. 
  • الرمز ™: وهو يدل على أنّ العلامة التجارية مستخدمة من قِبل شركة ما، وهي غير مسجلة أو محمية من قانون العلامة التجارية. 

استخدام مِثل هذه الرموز أمر سهل. لا يتطلب أي شرط، لكنه استخدامها يمنح مميزات. منها، أنها تقدم إشعارًا للعالم يفيد بأنّ الشركة تطالب بهذه العلامات التجارية، وهذا يساعدها في حماية اسمها وعدم السماح للآخرين باستخدامه من أجل تجارتهم الخاصة. 

تعلم كيف توظف أفضل المواهب العالمية دون الحاجة إلى السفر، وضمان حقك ١٠٠٪. 

في بعض الأحيان، تستخدم بعض الكلمات مثل: العلامات التجارية أو حقوق النشر أو براءة الاختراع بكثرة، تشترك هذه المصطلحات جميعًا في أنها تشير إلى الممتلكات المحفوظة لأصحابها، والتي يمكن شراؤها أو بيعها أو ترخيصها. ربما يمكن استغلالها بطريقة ما لتحقيق مكاسب تجارية عالية. بالرغم من ذلك، فكل واحدة منهم تحمي مصالح مختلفة عن الأخرى. فمثلًا، نجد براءات الاختراع تحمي الاختراعات والاكتشافات الجديدة وتحفظ الفكرة لصاحبها، بينما تحمي حقوق النشر الأعمال المنشورة للمُؤلف الأصلي. أما عن العلامات التجارية، فهي لا تحمي الإبداع ولا علاقة لها به، وإنما تركز على المنتج نفسه. 

اقرأ أيضًا: نصائح لجميع رجال الأعمال في العشرينات من العمر

أهمية تسجيل العلامات التجارية

إنّ مسألة تسجيل العلامة التجارية ليست إلزامية بهدف استخدامها، ولكنها تمنح مجموعة من المميزات المهمة التي ترفع من قيمة العلامة التجارية، في نفس الوقت، قد تتشوه سمعة الشركة إذا قام أحدهم باستخدام العلامة التجارية دون استئذان صاحبها وأسند إليها سلع ومنتجات تشابه منتجات الشركة الأصلية. مع ذلك، يتمتع تسجيل العلامات التجارية بمجموعة من المميزات، كالتالي:

  • إعطاء المالك الحق في منع الآخرين من استخدام علامته التجارية أو علامة مشابهة بمجرد التسجيل. هذا يعزز من تصور المستهلك للمنتج، مما يزيد ثقته في جودة السلع عند الشراء.
  • منع الآخرين من نسخ علامته التجارية، وهذا يعطي المالك حقًا في رفع دعوى قضائية والحصول على تعويضات من الشركات أو المؤسسات التي تستخدم علامته التجارية دون دراية منه. 
  • يساعد تسجيل العلامات التجارية في تقليل احتمالية ادعاء أي طرف آخر بأنّ العلامة التجارية تعود إليه أو مشابهة لعلامته. 
  • عند تسجيل المالك للعلامة التجارية، يصبح له الحق في استخدام الرمز ®
  • عندما يقبل المالك على تسجيل علامته التجارية، فقد يُعطى إشارة بأنّ هناك علامة أخرى مشابهة أو مماثلة لعلامته التجارية، وسيُرفَض تسجيلها.

ما هي إدارة العلامة التجارية، وكيف تعمل؟ 

إدارة العلامة التجارية

تُعد إدارة العلامة التجارية واحدة من وظائف التسويق، وهي تستخدم تقنيات لزيادة القيمة التصورية للعلامة التجارية بمرور الوقت. عند إدارة العلامة التجارية بفاعلية، يساعد ذلك في ضبط أسعار المنتج وضمان إخلاص العملاء، وذلك من خلال طرح الصور الإيجابية والوعي فيما يخص العلامة التجارية. تتطلب إدارة العلامة التجارية وضع خطة استراتيجية للحفاظ على ملكية العلامة وزيادة قيمتها. 

يساعد التواجد القوي العلامة التجارية على تمييز منتجات الشركة عن منتجات المنافسين، وهي لها تأثير قوي على العملاء. لذا، يجب الحفاظ عليها باستمرار من خلال الإدارة الفعّالة وزيادة الوعي بها، واستخدام حقوق الملكية خاصتها جيدًا. وقيادة المبادرات الداعمة لإيجابياتِ هذه العلامات التجارية. وهذا بدوره يساعد في وضع العلامات التجارية بفاعلية في السوق. قد يستغرق تكوين اسم العلامات التجارية سنوات، لكن عندما تُثَبَت، يجب العناية به وحُسن إدارتها. 

هناك بعض العلامات التي أثبتت نفسها مثل: Coca-Cola وMicrosoft وCNN وDisney وLego وFord وغيرهم الكثير والكثير من العلامات المميزة. يرجع ذلك إلى حسن إدارتها والحرص الدائم على تطويرها والحفاظ عليها أمام الجمهور. بالإضافة إلى تقديم المنتج في صورة قريبة من الجمهور. 

ويجب ملاحظة أنّ هناك العديد من العلامات التجارية التي قد تحتوي على أكثر من منتج تحت اسمها، مثلًا Ford، إنها شركة سيارات كبيرة، ولكن يندرج تحتها عدد كبير من الموديلات، كلها تحمل نفس العلامة التجارية Ford، بالرغم من اختلاف أنواع تلك السيارات. في نفس الوقت، لا يمكن لعلامة تجارية واحدة أن تضم عدة علامات تجارية تحت مظلتها. 

كيف تبني متجر إلكتروني عن طريق الدوربشبنيق، والحصول على ٢٠٠ طلب يومياً.

مدير العلامة التجارية 

يُطلب من مدير العلامة التجارية إدارة الجوانب الملموسة للعلامة التجارية، مثل: سعر المنتج والشعار والتعبئة والألوان وتنسيق الحروف، كذلك غير الملموسة للعلامة التجارية، مثل: تجربة المستخدمين مع العلامة التجارية والبحث عن علاقتهم العاطفية بالمنتج أو الخدمة. تكمن أهمية الخصائص غير الملموسة للعلامة التجارية في أنها تبني حقوق الملكية. ودور مدير العلامة التجارية هو تحليل الطرق التي تساعد في إدراك العلامة التجارية بالسوق.

تشتمل إدارة العلامة التجارية على فهم المنتجات بحيث تتناسب مع العلامة التجارية لمنتجات الشركة، وهي لا تقتصر على إنشاء العلامة فحسب كما يظن بعض الناس. ومن مهمات مدير العلامة التجارية أن يضع السوق المستهدف في الاعتبار عند تصميم منتجات جديدة. ويمكن سر نجاح إدارة العلامة التجارية في الحرص على الإبداع والابتكار باستمرار من خلال البحث المستمر عن طرق إبداعية مبتكرة للحفاظ على جودة العلامة التجارية والحفاظ على الجمهور وتأكيد توقعاتهم الإيجابية عن المنتجات والسلع الخاصة بالعلامة التجارية. سيزيد هذا من التقارب بين العملاء والعلامة التجارية. 

تتطلب مهنة مدير إدارة العلامة حكمة وصبر وابتكار وإبداع، إذ تعتمد قوة العلامة التجارية على هذا الشخص. إذا كان مسؤولًا ومبدعًا سيرفع قيمة العلامة التجارية. وإذا العكس، فللأسف، ستقل قيمة العلامة التجارية، وقد يتطلب الأمر بعض الوقت كي يستعيد الجمهور الثقة من جديد في الشركة وإعادة استخدام هذه العلامات التجارية كما في السابق. 

اقرأ أيضًا: دليلك إلى التسويق بالعمولة